بستـــــــــان العابدين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ............... اهلا بكم ومرحبا اخواننا واخواتنا بمنتدانا ومنتداكم ((إلاّ رمضان)).... متمنيين لكم الافادة والاستفادة قدر الامكان ... من موضوعاتنا وموضوعاتكم بما يتناسب مع كل مسلم انسان.....^_^ نتمنى انضمامكم معنا^_^



 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
للتواصل مع ادارة المنتدى يمكنكم اضافه الايميلات الاتيه
للاخوة فقط >>>    bostan_4_bro@yahoo.com
للاخوات فقط >>>   bostan_4_sis@yahoo.com
 
لتتعرف على منتدى بستان العابدين اكثر او لتعرف كيفية وضع موضوع او كتابة تعليق فضلا ادخل هذا الرابط
 

شاطر | 
 

 الحكم نهائي وغير قابل للطعن.. محكمة مصرية تبطل حرمان المنتقبات من اختبارات الجامعة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 851
نقاط : 4968
تاريخ التسجيل : 01/08/2009
العمل/الترفيه : Interior designer ............ In Shaa Allah
المزاج : التفااااااااااااااااااااائل دوما الحمد لله

مُساهمةموضوع: الحكم نهائي وغير قابل للطعن.. محكمة مصرية تبطل حرمان المنتقبات من اختبارات الجامعة   الخميس يناير 21, 2010 10:47 am



المختصر / قضت المحكمة الادارية العليا في مصر يوم الأربعاء 20-1-2010 بعدم شرعية قرار رؤساء جامعات القاهرة وعين شمس ووزير التعليم العالى بشأن حظر دخول الطالبات المنتقبات المحاضرات أو الامتحانات بالنقاب وذلك في جلسة خاصة استثنائية، واعتبرت الطالبات أن هذا الحكم انتصار لهن.
وقال نزار غراب محامى الطالبات المنتقبات لـ(لعربية نت)" إن هذا الحكم يعتبر نهائيا ولا يجوز للحكومة المصرية الطعن عليه لأنه حكم قاطع ونهائى."
وأكد غراب "أن المحكمة بهذا الحكم حسمت اشكاليات قانونية وقضائية كانت تواجه المنتقبات فى دعواهن القضائية بشأن إلغاء قرار حظر النقاب."
وتابع غراب "سوف تقوم الطالبات بنسخ هذا الحكم والدخول على أساسه لجان الامتحانات ، وفى حالة الامتناع عن التنفيذ سيكون من حقنا رفع جنح مباشرة ضد الممتنعين عن التفيذ من قبل الإدارة الحكومية وتصل عقوبة الجنحة إلى الحبس.
أزمة بسبب منع الدخول
كانت الجامعات المصرية قد تذرعت بأن القرار يمنع النقاب فترة الإمتحان فقط لضمان حسن سير عملية الامتحان ومواجهة الغش حيث أن كشف الوجه يمكن المراقب من القيام بمهامه.
ورد نزار غراب رئيس هيئة الدفاع عن المنتقبات "بأن الهدف هو وأد الحرية وليس ضمان سلامة عملية الإمتحان بدليل أن القرار اشتمل على حرمان عضوات هيئات التدريس من دخول الجامعة أو التدريس وحرمان المنتقبات المغتربات من السكن الجامعي وحرمان الموظفات المنتقبات من دخول لجان الامتحان كمراقبات مما يعود عليهن بضرر مادي".
وأضاف "كما أن الوقاية من الغش لا ترتبط بزي، ويمكن أن تتم بتشديد الرقابة والتفتيش."
وأشار "إلى أنه إذا كان الهدف من منع دخول المنتقبات الإمتحانات هو الوقاية من الغش أثناء الامتحانات فمن الممكن على الجامعات تخصيص لجان لهن يكشفن فيها وجوههن وتراقب عليهن المشرفات، وينبغي للقرار الإداري أن يوفق بين الحريات والحقوق وضمان سير عملية الامتحان لا أن ينتهك حقوق الانسان".
وكانت أزمة المنتقبات المصريات قد اندلعت منذ تشرين الثاني (نوفمبر) الماضى إثر اصدار وزير التعليم العالى ورؤساء الجامعات قرارا يقضى بمنع دخول المنتقبات الجامعة أو الاقامة فى المدن الجامعية، مما دعا الطالباتإالى شن حملة قضائية فى المحاكم المصرية على مستوى الجامعات حكم فى أغلبها لصالحهن، وتنظيم مظاهرات احتجاجية ومسيرات أمام الجامعات احتجاجا على القرار ، حتى جاء الحكم الأخير للادارية العليا بوقف والغاء قرار منع النقاب
المصدر: العربية نت
جامعيات مصريات: رغم رفع النقاب حرمونا من الامتحان!
المختصر / حررت 76 طالبة منتقبة بجامعة كفر الشيخ (شمال القاهرة) محاضر ضد إدارة الجامعة بعد أن منعتهن من أداء الامتحان، برغم قيامهن برفع النقاب أمام أمن الجامعة ومراقب لجنة الامتحان ليتأكدوا من شخصيتهن، قبل أن يعدن إسداله مرة أخرى داخل اللجنة.
من جانبه فسر رئيس الجامعة موقف إدارته التي سحبت ورقة الامتحان من الطالبات اللائي أصررن على الإبقاء على نقابهن داخل اللجنة بأن "كشف الوجه أثناء تأدية الامتحانات أمر ضروري، وذلك من أجل التعرف على شخصية الممتحن، والتأكد من عدم قيامه بالغش، خاصة في ظل وجود وسائل التقنية الحديثة التي يستغلها البعض".
وقالت "م هويدي" الطالبة بالفرقة الرابعة بكلية الآداب قسم التاريخ، إنها حررت محضرا بقسم شرطة كفر الشيخ هي ونحو 75 طالبة منتقبة أخرى، بعد أن تم منعهن من دخول الامتحان، ومطالبتهن بضرورة خلع النقاب تماما حتى يتمكن من أداء الامتحان.
وأضافت الطالبة أنها كشفت عن وجهها حتى تتمكن من الدخول إلى لجنة الامتحان، لكنه تم تعطيلها وتسليمها ورقة الإجابة بعد مرور ساعة ونصف من وقت الامتحان، بحسب صحيفة "اليوم السابع" المستقلة اليوم الأربعاء 20-1-2010.
وتابعت أنه بدخول رئيس الجامعة فوزي ترك وعميد الكلية الدكتور محمد العمروسي للمرور على اللجان، قام الأخير بسحب ورقتها، ولم تكمل الإجابة على الامتحان بمادة التاريخ المغربي والأندلسي، فقامت الثلاثاء بتحرير محضر بقسم الشرطة.
طالبة منتقبة أخرى بقسم الفلسفة بكلية الآداب قالت في مداخلة لها لبرنامج "90 دقيقة" على قناة المحور الفضائية مساء الثلاثاء، إنه تم منعها من أداء الامتحانات حتى بعد أن كشفت عن وجهها.
وأوضحت أنها كشفت وجهها لرجال الأمن عند باب الكلية، وللمراقب داخل اللجنة، لكن الأخير سحب ورقة الإجابة منها، ومنعها من أداء الامتحان، مشترطا أن تبقي وجهها مكشوفا داخل اللجنة إذا أرادت استكمال امتحانها.
كما تم منع طالبات منتقبات بكلية التربية بالجامعة نفسها عدة مرات من دخول لجان الامتحان، وقامت الطالبات المنتقبات بالتظاهر بكليات التربية والآداب والتجارة والتربية النوعية، اعتراضا على إجبارهن على خلع النقاب في الجامعة لأداء الامتحان.
"منع الغش"
وردا على اتهام الطالبات المنتقبات لإدارة الجامعة بالتعنت معهن قال رئيس جامعة كفر الشيخ فوزي ترك خلال برنامج 90 دقيقة: "القضية ليست قضية النقاب، لدينا لوائح يجب تطبيقها على الجميع؛ حيث يمنع داخل لجنة الامتحان تغطية الوجه؛ لأنه يجب التعرف على شخصية الممتحن".
وأضاف موضحا: "هذه مهمة أساسية للمراقب لمنع الممتحن من الغش في ضوء الوسائل الحديثة مثل سماعات البلوتوث (يتم إخفاؤها بالأذن وتتصل لاسلكيا بواسطة الهواتف المحمولة)، كما أن المراقب يجب أن يرى اتجاه حركة عين الممتحن، وهو ما يصعب في ظل وجود النقاب، والمراقب قام بدوره حينما منع الطالبة من أداء الامتحان، ولم يخالف التعليمات".
وحول إمكانية توفير مراقبات للجان الطالبات مثلما فعلت جامعة الأزهر، قال ترك: "هذا أمر يصعب تدبيره، ولا يوجد لدينا عدد كاف من المراقبات السيدات، كما يجب أن يخضع الجميع تحت قبة الجامعة لمعايير ولوائح واحدة في الامتحانات، ويجب ألا نفرق في هذه المعايير لصالح فئة محدودة جدا من الطالبات، وقد أبلغناهن منذ شهر تقريبا بمنع الامتحان بالنقاب، وهو الأمر الذي يأتي تنفيذا لتوجيهات وزارة التعليم العالي، وعليهن تقبل ذلك".
واعتبر رئيس جامعة كفر الشيخ أن الفتيات اللاتي لم يلتزمن باللوائح، وبالتالي تم منعهن من أداء الامتحانات راسبات؛ لأنهن "خالفن التعليمات ورفضن تطبيقها، وهذا بمثابة شغب داخل اللجنة، وأخلوا بالهدوء، وأثرن على إجابة زملائهن"، بحد قوله.
وحظرت لأول مرة إدارة جامعة الأزهر في امتحانات هذا العام وجود مراقبين أو مشرفين رجال داخل لجان امتحانات الفتيات بجميع كليات البنات وفي مختلف الفروع، وذلك تيسيرا على المنتقبات لخلع النقاب داخل اللجان بناء على قرار المجلس الأعلى للأزهر الشريف.
وشهدت مصر جدلا كبيرا بعد قرار اتخذه شيخ الأزهر محمد سيد طنطاوي في أكتوبر الماضي يقضي بمنع ارتداء النقاب في المدارس والمعاهد الأزهرية، غير أن القرار سمح للطالبات بارتداء النقاب في الحصص المختلطة بين الرجال والنساء فقط.
وأعقب قرار الأزهر قرار وزاري آخر مماثل بمنع ارتداء النقاب داخل الصفوف في المدارس والجامعات بشكل مطلق، سواء في فصول البنات أو المختلطة.
المصدر: إسلام أون لاين
نائب رئيس جامعة الفيوم يضرب بأحكام القضاء عرض الحائط ويطرد طالبات منتقبات من الامتحان
المختصر / وجهت المحكمة الإدارية العليا أمس صفعة مدوية للدكتور هانى هلال وزير التعليم العالى وكل فريق محاربة النقاب وأحبطت الحملة التى قادهاهلال خلال الأشهر الأخيرة ضد النقاب فى الجامعات المصرية حيث أرست مبدأ قانونيا هاما بأحقية الطالبات في ارتداء النقاب أثناء أداء الامتحانات
و قضت دائرة فحص الطعون أمس بوقف تنفيذ الأحكام السابقة التى اصدرتها محكمة القضاء الإداري بمنع الطالبات المتنقبات من اداء الامتحانات إلا بعد خلع النقاب
وقالت المحكمة الإدارية العليا في حيثيات حكمها إن الطالبة المنتقبة لها الحق في ستر جسدها بالزي الذي تراه مناسبا لها حسب معتقداتها أو البيئة
الاجتماعية التي تنتمي إليها
الى ذلك ضرب الدكتور محمد الخليلى بركات نائب رئيس جامعة الفيوم عرض الحائط بحكم المحكمة الادارية واصر على طرد طالبات منتقبات بكلية الزراعة هن خديجة محمد محمد وامنة محمود عبد الغفار واسماء احمد عبد الله من اللجنة اثناء اداء امتحان مادة الاقتصاد الزراعى ورفض السماح لهن باستكمال اداء الامتحان بعد رفضهن خلع النقاب
وقرر الدكتور احمد الشيوى عميد كلية الزراعة احالة المعيدين المسئولين عن المراقبة باعمال اللجان الى التحقيق وعاقبهم بالحرمان من المراقبة على الامتحانات
وكان الدكتور هاني هلال وزير التعليم العالي والدولة للبحث العلمي شن حملة عنيفة ضد النقاب فى الجامعات المصرية واصدر تعليمات برفض السماح لهن بدخول الامتحانات الإ بعد خلع النقاب كما أصدرت الجامعات المصرية قرارا بمنع دخول المتنقبات المدن الجامعية والامتحانات، وهو ما قوبل برفض الطالبات اللاتي لجأن إلى إقامة دعاوى قضائية أمام محاكم القضاء الادارى التي أصدرت أحكام متباينة فيما بينها، ففي الوقت الذي سمحت فيه بعض الأحكام بأحقية الطالبات في ارتداء النقاب جاءت أحكام أخرى تؤيد قرار الجامعات المصرية، حتى تم حسم المسألة اليوم بحكم المحكمة الإدارية العليا والتي - وفقا للقانون المصري - لا يجوز الطعن على أحكامها، وتعتبر واجبة النفاذ
من جانبه دعا المحامي الإسلامي نزار غراب كل الطالبات المنتقبات إلى التمسك بدخول الامتحانات بالنقاب والتصدي لأي محاولة لإجبارهن على خلعه داخل اللجان
وطالب غراب الطالبات المنتقبات في حال إصرار إدارة أي كلية أو جامعة على الضغط عليهن لخلع النقاب إلى طلب حضور النيابة إلى لجنة الامتحان وعدم الانتقال من المكان إلا بعد تحرير محضر رسمي
وطالب غراب رؤساء الجامعات وعمداء الكليات بما لهم من درجات علمية رفيعة وماكنة ادبية إلى الامتثال لأحكام القضاء والترفع عن رفض تنفيذ حكم قضائي نهائي وإلا عرضوا أنفسهم لعقوبة الامتناع عن تنفيذ حكم نهائي وعقوبتها الغرامة والعزل
المصدر: صحيفة بر مصر

_________________
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
طهر قلبك ....
http://www.naqatube.com/view_video.php?viewkey=d6a87fbab1aee2d68c0d
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
عطر لسانك .....
http://www.shbab1.com/2minutes.htm
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://bostanalabdeen.ahlamontada.com
Admin
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 851
نقاط : 4968
تاريخ التسجيل : 01/08/2009
العمل/الترفيه : Interior designer ............ In Shaa Allah
المزاج : التفااااااااااااااااااااائل دوما الحمد لله

مُساهمةموضوع: رد: الحكم نهائي وغير قابل للطعن.. محكمة مصرية تبطل حرمان المنتقبات من اختبارات الجامعة   الخميس يناير 21, 2010 10:53 am


المحكمة تسمح للمنتقبات بأداء الامتحانات الجامعية


قضت المحكمة الإدارية العليا بالسماح للمنتقبات بدخول الامتحانات في الجامعات وأداء الامتحان‏,‏ وذلك بإجماع الآراء وأبطل الحكم قرارات رؤساء الجامعات لمنع المنتقبات عن أداء الامتحان وهن يرتدين النقاب‏,‏ وقضت بتنفيذ الحكم بمسودته‏.‏



http://www.ahram.org.eg/53/2010/01/21/25/4292.aspx


_________________
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
طهر قلبك ....
http://www.naqatube.com/view_video.php?viewkey=d6a87fbab1aee2d68c0d
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
عطر لسانك .....
http://www.shbab1.com/2minutes.htm
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://bostanalabdeen.ahlamontada.com
Admin
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 851
نقاط : 4968
تاريخ التسجيل : 01/08/2009
العمل/الترفيه : Interior designer ............ In Shaa Allah
المزاج : التفااااااااااااااااااااائل دوما الحمد لله

مُساهمةموضوع: رد: الحكم نهائي وغير قابل للطعن.. محكمة مصرية تبطل حرمان المنتقبات من اختبارات الجامعة   الخميس يناير 21, 2010 10:57 am




المنتقبات يحصلن على شهادة بأحقيتهن فى دخول الامتحان



الخميس، 21 يناير 2010 - 14:22
المنتقبات يحصلن على شهادة بأحقيتهن فى دخول الامتحان


كتب سحر طلعت
var addthis_pub="tonyawad";



حالة من الزحام والتكدس شهدها مجلس الدولة اليوم، الخميس، بتوافد أكثر من 80 طالبة عليه ليحصلن على شهادات تثبت أحقيتهن فى دخول الامتحانات مرتديات النقاب، خاصة بعد حصولهن أمس على حكم نهائى من دائرة فحص الطعون برئاسة المستشار مجدى العجاتى، بوقف تنفيذ القرار المطعون فيه، والصادر من محكمة القضاء الإدارى، بعدم أحقيتهن فى دخول الامتحانات، حيث أمرت المحكمة بتنفيذ الحكم بمسودته وإحالة الطعن لهيئة مفوضى الدولة لإعداد الرأى القانونى.

وقد عبرت الطالبات عن فرحتهن بذلك الحكم، الذى اعتبرنه "إعلاء لكلمة الحق"، بعد حظر دخولهن الامتحانات بالنقاب، حيث قالت الطالبة المنتقبة أميرة محمود إنها فور معرفتها بالحكم سارعت بالحضور للحصول على شهادة من الجدول التابع بمجلس الدولة للتوجه إلى جامعتها وتنفيذ الحكم بدون مسودة، واستكمال دراستها دون مشاكل.

فيما قالت الطالبة هبة مصطفى - الفرقة الثانية طب القاهرة - إن "القضاء صان حيائها"، بالتأكيد على أحقيتها فى عدم كشف وجهها أمام زملائها من الشباب.
كما اعتبرت طالبة الأزهر المنقبة "هرز لين" – أمريكية الجنسية - الحكم الصادر أمس بمثابة "نصراً للحريات الشخصية، التى حاولت الجامعات كبتها، إلا أن القضاء أيد حق الطالبات فى حرية العقيدة والتعبير عنها".

وكان نزار غراب محامى الطالبات أقام طعنا ضد كل من وزير التعليم العالى، ورئيس المجلس الأعلى للجامعات، ورئيس جامعة القاهرة، على حكم القضاء الإدارى الصادر بمنع الطالبات المنتقبات من دخول الامتحانات بالنقاب، وهو ما ألغته الإدرية العليا دون حتى انتظار تنفيذه بمسودته.

_________________
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
طهر قلبك ....
http://www.naqatube.com/view_video.php?viewkey=d6a87fbab1aee2d68c0d
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
عطر لسانك .....
http://www.shbab1.com/2minutes.htm
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://bostanalabdeen.ahlamontada.com
 
الحكم نهائي وغير قابل للطعن.. محكمة مصرية تبطل حرمان المنتقبات من اختبارات الجامعة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بستـــــــــان العابدين :: 

@ المنتدى الاخبـــــاري @ :: قسم اخبار العــالم الاســلامي

-
انتقل الى: